فيروس كورونا يسبب السكري





كتبت - ياسمين الصاوي:
كشف مجموعة من الباحثين، أن مرضى كوفيد 19 أكثر عرضة لمشكلات سكر الدم، ومن ثم يمكن أن يسبب الفيروس التاجي الإصابة بمرض السكري.
وأوضحت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة "New England Journal of Medicine"، أن فيروس كورونا المستجد يؤدي إلى تغيرات في الجسم يمكن أن تؤثر على وظيفة الإنسولين، فيعاني مرضى كوفيد 19 من السكري بشكل مؤقت، وذلك عندما يفرز الجسم هرمونات أخرى يحتاج إليها لمحاربة الأجسام الغريبة التي تطرأ عليه.
وقال جيفري ميتشانيك، أستاذ الطب بجامعة "ماونت سيناي" بالولايات المتحدة الأمريكية، إن بعض الحالات التي ليس لديها أي تاريخ للإصابة بمرض السكري يظهر عليهم ارتفاع حاد في مستوى سكر الدم، وفقًا لما جاء بموقع "Medical Daily".



وأضاف ميتشانيك، أنه مع زيادة حالات الإصابة بكوفيد 19 في نيويورك، صارت العلاجات الخاصة بارتفاع سكر الدم أمرًا متاحًا وعاديًا في مستشفى ماونت سيناي وغيرها من المستشفيات الأخرى.
ويرى القائمون على هذه الدراسة الجديدة، أن مرضى كورونا يواجهون مخاطر ارتفاع سكر الدم بسبب كيفية دخول الفيروس إلى الخلايا.
وأكد فرانسيسكو روبينو، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذ جراحة السمنة والتمثيل الغذائية في كلية لندن الملكية: "يشبه الفيروس بروتين يسمى 'مستقبل ACE2'، ويعد هذا البروتين المفتاح الرئيس لدخول الفيروس إلى الخلية".
وأشار روبينو، إلى ظهور مستقبلات ACE2 في الرئتين، كما تظهر أيضًا في البنكرياس والأنسجة الدهنية والأمعاء الدقيقة والكلى والكبد، وجميهم يلعبون دورًا محوريًا في عملية التمثيل الغذائي للسكر.
ولفتت الدراسة الانتباه إلى أن السكري الناتج عن كوفيد 19 يستمر لفترة مؤقتة، وتنتهي مشكلات سكر الدم لدى مرضى كورونا بعد تعافيهم من العدوى.
Share To:

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.