recent
أخبار ساخنة

سفراء مجلس الأمن والدول العربية يدعون لتعزيز التعاون في لتحقيق الأمن العالمي

الصفحة الرئيسية

ارشيفية

ارشيفية

أكد الاجتماع التشاوري لسفراء الدول اعضاء مجلس الامن ونظرائهم العرب ،اليوم السبت، على أهمية تعزيز قنوات التعاون والتنسيق بين الامم المتحدة وجامعة الدول العربية حول مختلف القضايا المطروحة والتي تتصل بتحقيق السلم والامن والاستقرار في المنطقة العربية والعالم .

وذكر بيان صحفي صدر في ختام الاجتماع ،أن الاجتماع عقد لأول مرة بالجامعة العربية وبحث جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بتطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الاوسط وكذلك استعراض مستجدات الاوضاع في ليبيا والصومال ، إضافة الى التداول فيما يواجه المنطقة والعالم من تحديات نتيجة تزايد اعداد اللاجئين والنازحين وانشطة الهجرة غير الشرعية وتداعيات كل ذلك على مستقبل الامن والسلم الاقليمي والدولي .

واشار البيان الى ان الامين العام للجامعة العربية أكد على ضرورة النظر في اليات عمل مجلس الامن لتمكينه من الاضطلاع بالمسئوليات الملقاه على عاتقه فيما يتعلق بالتعامل مع الازمات التي تهدد السلم والامن الدولي وحل المنازعات بالطرق السلمية .

واشار الى اهمية الدور الذي تضطلع به المنظمات الاقليمية في هذا الشأن وهو ما جرى التأكيد عليه في ميثاق الامم الماحدة وميثاق جامعة الدول العربية .

عقد الاجتماع تحت الرئاسة المشتركة لكل من جمهورية مصر العربية عن جانب مجلس الامن ومملكة البحرين عن الجانب العربي وبحضور الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، وبناء على مبادرة من مصر رئيس مجلس الامن لشهر مايو الجاري .

وتبادل السفراء وجهات النظر فيما يخص مجالات التعاون بين مجلس الامن والدول العربية بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط حيث تحدث في هذا الموضوع مندوبا فلسطين والصين .

وفيما يخص جهود السلام والمصالحة في الصومال تبادل السفراء وجهات النظر في مجالات التعاون بين مجلس الامن والجامعة العربية بالتزامن مع جهود السلام والمصالحة في الصومال ، كما تلقى السفراء اخر المستجدات من الجامعة العربية حول خطط ومجالات الدعم القائمة لتلبية الاحتياجات الانسانية في الصومال وتحدث في هذه الجلسة مندوبا بريطانيا والامارات .

وفيما يتعلق بتطورات الوضع في ليبيا ناقش السفراء سبل مواجهة التحديات وفرص تحقيق السلام وجهود المصالحة في ليبيا والجهود المبذولة لمكافحة الارهاب في ليبيا ودعم مؤسسات الدولة وبناء القدرات واعادة احياء الاقتصاد الليبي وتحدث في هذا المحور مندوبا تونس واسبانيا.

وفيما يخص الهجرة واللاجئين والنازحين تبادل السفراء وجهات النظر حول التحديات الامنية الناتجة عن النزوح الضخم للاجئين والمهاجرين من المنطقة العربية ، كما تبادلوا وجهات النظر حول اسباب الهجرة .

وحول الاستراتيجيات الاقليمية لكيفية بمكافحة اعمال التهريب والاتجار بالبشر ، تحدث في هذه الجلسة مندوبا السنغال والاردن .

أ ش أ

google-playkhamsatmostaqltradent