2016-636033538347807012-780_590x315غادر القاهرة اليوم الأحد -إلى بروكسل سامح شكري وزير الخارجية، وأحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية اللجنة السداسية العربية المعنية بالقدس مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي التي تعقد صباح غد الاثنين بمقر مفوضية الاتحاد الأوروبي ببروكسل.

ويأتي هذا الاجتماع استكمالا للجهود والتحركات التي تقوم بها اللجنة للتواصل والتشاور مع الأطراف الدولية للتعامل مع تداعيات القرار الأمريكي الخاص بالقدس وتأثيره على مستقبل عملية السلام وبحث سبل إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والحفاظ على المرجعيات الخاصة بعملية السلام.

كما يعقد وزير الخارجية اجتماعات ثنائية هامة مع وزراء خارجية عدد من الدول المشاركة لتنسيق المواقف وإحاطتهم بآخر المستجدات الخاصة بالجهود المصرية في رعاية عملية المصالحة الفلسطينية ورؤية مصر لكيفية النهوض بالأوضاع الإنسانية والاقتصادية لأبناء الشعب الفلسطيني.

وتتكون اللجنة السداسية العربية من وزراء خارجية مصر والأردن والإمارات والسعودية والمغرب وفلسطين بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وتشكلت اللجنة عقب الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول العربية في ديسمبر الماضي لتقييم الموقف وتحديد الخطوات القادمة للدفاع عن وضعية القدس بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اعتبار المدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ومن المقرر أن يتوجه شكري مساء غد الاثنين إلى جنيف، عقب انتهاء اجتماع بروكسل، حيث يترأس وفد مصر المشارك في اجتماعات الشق رفيع المستوى من الدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان.. ويلقي كلمة مصر أمام مؤتمر نزع السلاح كما يلتقي هناك مع عدد من وزراء الخارجية والمنظمات الدولية منهم المفوض السامي لشئون اللاجئين وسكرتير عام مجلس جنيف للمياه والمدير التنفيذي للجنة الاقتصادية لأوروبا لاستعراض المواقف المصرية والتشاور حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

Share To:

Post A Comment: