recent
أخبار ساخنة

دعاء سيدنا موسى احرص على ترديده قبل الامتحانات.. «ربي اشرح لي صدري» للتفاصيل

 

«ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري».. أحد أشهر الأدعية التي كانت الأمهات تلقنها لأبنائها قبل الذهاب إلى اختبارات آخر العام، وهو دعاء سيدنا موسى، الذي ورد في سورة طه، لكن هذا الدعاء يتميز بشموليته، إذ يساعد المعلم المقبل على العمل والوقوف أمام حشد من الطلاب، تظل الصيغة ثابتة وتختلف النية، إذ أن المراد، إجابة طلب سيدنا موسى، ومن المستحب أن يرددها العلماء والخطاب قبل الحديث أمام جموع الناس، ويرددها كذلك مع اقتراب امتحاناتهم، وفقًا لحديث الشيخ يسري عزام أحد علماء الأزهر عبر أحد القنوات الفضائية.

دعاء سيدنا موسى قبل الإمتحانات

في سورة «طه»، قال تعالى دعاء سيدنا موسى الذي توسل به لربه، كي يساعده في رسالته التي وكلها إليه: «قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُواْ قَوْلِي* وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي* هَارُونَ أَخِي* اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي* وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي* كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً* وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً* إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً» نص الأية يشمل ثلاث أدعية تعرف بدعاء سيدنا موسى قبل الإمتحانات، هو عادة لدى بعض الأمهات أن تلقنها لإبنائها حتى ييسر الله لهم الإمتحانات وتصبح سهلة، كذلك قال الشيخ يسرى عزام ان أول 3 أدعية من نص الأية الكريمة تشمل الكثير من الأمور الدنيوية منها العلم والتعلم.

 

ادعية أخرى للامتحانات

بعد معرفة دعاء سيدنا موسى قبل الإمتحانات يمكن للطالب ان يستعين بالإدعية التالية:

دعاء الأمتحانات بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

-ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

-اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين.

بعد دعاء سيدنا موسى قبل الإمتحانات، يمكن قول اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

-اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

-اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

-اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

-دعاء سيدنا موسى قبل الإمتحانات يمكن ان يكون ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين.

-اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين.

-اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.

google-playkhamsatmostaqltradent