recent
أخبار ساخنة

«الأخدود العلوي» يضرب مصر..لماذا يحمل هذا الأسم وأماكن تأثيرها؟ للمزيد

 

كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك منخفض جوي يسمى «الأخدود العلوي» سيضرب مصر يوم غد الجمعة .

 

ماهو الأخدود العلوي؟

وقالت «غانم» خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج «من مصر» الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة «CBC»، إن «الأخدود العلوي» ليس اسم الموجة بل أنه يعني امتداد المنخفض الجوي لطبقات الجو العليا، وتلك الحالة تعد عادية جدًا من حالات عدم الاستقرار التي اعتادت عيها مصر في فصل الشتاء.

موعد الأخدود العلوي

ستبدأ من بعد ظهيرة يوم الجمعة حتي يوم الأحد وستكون ذروتها يوم السبت المقبل، حيث يصاحب الحالة سقوط أمطار ومن الممكن أن تكون أمطار رعدية على مدن القناة ومحافظة البحر الأحمر وسيناء.

أماكن تأثير الأخدود العلوي

لفتت إلى أن الأمطار ستشمل أغلب مناطق الجمهورية وستختلف شدتها من محافظة إلى أخرى وستصل في بعض المحافظات إلى السيول مثل محافظات الصعيد، كما أن المنخفض سيؤدي إلى حالة تقلبات بالطقس على شمال البلاد مرورًا بالقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، والتى تصل لـ15 درجة على القاهرة بانخفاض 3 إلى 14 درجة.

سبب تسمية الأخدود العلوي

سبب تسمية الظاهرة بـ«الأخدود» يرجع إلى أنها معروفة في اللغة العربية بهذا الاسم.. ولو رجعنا إلى تفسير هيئة الأرصاد الجوية فهي تسميها بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا باللغة الإنجليزية باسم «Trough» وترجمته هو الأخدود.

مشروبات تساعد في موجة البرد

يُنصح بتناول المشروبات التي تدعم الدورة الدموية، ومن ثم تشعرك بالدفىء، وهناك مشروبات تقليدية يمكن الاعتماد عليها في الشتاء:

- تحتوي بذور الحلبة على فوائد كثيرة، أهمها أنها تشعرك بالدفئ، ويفضل تناولها بملعقة من العسل الأبيض، وإذا كنت تفضل إضافة الحليب، فلا مانع من إضافة قليل من الحليب قليل الدسم.

- القرفة غنية بالمانجنيز والحديد والكالسيوم والألياف، ما يجعلها علاج لعسر الهضم، الغثيان،الانتفاخ، بالإضاف إلى كل هذه الفوائد فهي تساعدك على التخلص من الشعور بالبرد.

- يمد الحمص الجسم بالحصة التي يحتاجها من الكالسيوم، كما أنه وسيلة للتدفئة وكما أنها تشعرك بالشبع، فقط تناوله مسلوقًا مع إضافة عصير الليمون والكمون

- وينصح بإضافة ½ ملعقة من بودرة الزنجبيل، أو قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج، لأن كوب الشاي باللبن لأنه سيشعرك بالدفء، كما أنه يدعم المذاق، ومن ثَمّ يساعد على التخلص من الشعور بالبرد القارص في ليالى الشتاء، ويفضل إضافة الزنجبيل للبن خلال تسخينه، ثم يضاف الشاي بالطريقة المعتادة.

وللحصول على أفضل مذاق، أحضر كوبا من اللبن وارفعه على النار ثم أضف الشاي والزنجبيل، واترك الخليط حتى يبدأ في الغليان، فهذه الطريقة تساعد على امتزاج المكونات، ومن ثم تمنحك أفضل مذاق.

google-playkhamsatmostaqltradent