recent
أخبار ساخنة

‏تعطيل الدراسة وتأجيل الإمتحانات بسبب ظهور متحور اوميكرون".. وزير التعليم يحسم الجدل


 وزير التعليم: «أوميكرون» لن يؤثر على انتظام الدراسة.. والامتحانات في موعدها

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" ، أن الوزارة لم تصدر أي قرار بشأن تعطيل الدراسة إطلاقا، مؤكدا استمرار الدراسة.


وأشار وزير التربية والتعليم إلى عقد امتحانات نصف العام في موعدها المقرر بداية من منتصف يناير المقبل للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن سير العملية التعليمية وامتحانات الفصل الدراسي الأول لن تتأثر إطلاقا بظهور فيروس أوميكرون في مصر، مؤكدا اتباع المدارس للإجراءات الاحترازية الوقائية لحماية الطلاب .


ولفت الدكتور طارق شوقي، إلى أن قرار تعليق الدراسة أو تأجيل الامتحانات، أمر يخص لجنة إدارة أزمات فيروس كورونا التابعة لمجلس الوزراء، وليست وزارة التربية والتعليم.



وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على المديريات التعليمية بمختلف المحافظات بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية لحماية الطلاب من كورونا ،وتمثل ذلك في عده تعليمات للمدارس استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الأول 2021/2022 ، كالتالي:- 


١- تطبيق خطة قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان لمواجهة فيروس كورونا المستجدcovid -19، وما نتج عنه من متحور دلتا أوميكرون، ويتم المتابعة المستمرة للاطمئنان على الطلاب والعاملين في المدارس، ومخاطبة المدارس بضرورة تمكين الإجراءات الاحترازية للوقاية من متحور كورونا الجديد. 


٢_ توفير جميع أدوات التعقيم والتطهير بكل لجنة لتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية من كورونا.


٣- تجهيز 50 لجنة احتياطية بكل محافظة تحسباً لنقل الطلاب حال اكتشاف أي حالة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا.


٤- تعقيم وتطهير اللجان يومياً قبل وبعد انتهاء ساعات الامتحانات.


٥- إلزام جميع الطلاب والمعلمين والمراقبين والمشرفين على ارتداء الكمامات الطبية بشكل إجباري.


٦_ مخاطبة كافة المدارس بضرورة اتباع العادات الصحية أثناء العطس " استخدام المناديل الورقية"


_ تمكين كافة الطلاب بجميع المراحل الدراسية من غسل الأيدي بصفة مستمرة طوال اليوم الدراسي والامتحانات.


٨- تقليل عدد الطلاب داخل اللجنة الامتحانية الواحدة بحد أقصي 14 طالبا لتحقيق التباعد الجسدي والاجتماعي بين الطلاب والحد من انتشار الفيروس.


٩- توفير أجهزة حرارية بكل لجنة امتحانية بكل اللجان على مستوى الجمهورية لقياس درجة حرارة الطلاب قبل السماح لهم بأداء الامتحانات.


١٠- تخصيص طبيب زائر لكل لجنة لمتابعة حالة الطلاب والقائمين على الامتحانات الصحية، لوضع السيناريوهات البديلة حال حدوث طوارئ.


١١- تعقيم المقاعد الخشبية المخصصة لجلوس الطلاب عليها أثناء العملية الامتحانية بصفة دورية.


١٢- حظر تواجد الباعة الجائلين أمام اللجان الامتحانية.


١٣- منع تواجد أولياء الأمور أمام اللجان لمنع الزحام بسبب فيروس كورونا.



الجدير بالذكر ان بدأ العام الدراسي 2021/2022 قد يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.



وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٢ وتستمر لمدة 20 يوما لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.



ووفقا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022م .


 


google-playkhamsatmostaqltradent