recent
أخبار ساخنة

الحبس أو الغرامة للمخالفين.. بدء تطبيق عقوبات عدم تركيب الملصق الإلكتروني (تفاصيل)

 

أعلنت وزارة الداخلية بدء تفعيل العقوبات الواردة بقانون المرور تجاه المركبات التي لم تقم بتركيب الملصق أو ذات الملصق التالف أو المتعمد إخفاؤه أو التي تم العبث بالملصق الخاص بها وفقد صلاحيته، اعتبارا من اليوم 18 سبتمبر الجاري.

وبدأت أكمنة المرور من الساعات الأولي من اليوم السبت، البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون المرور ولائحته التنفيذية حال عدم وضع أو تثبيت الملصق الإلكتروني المنصرف للمركبة أو إتلافه أو إخفائه أو نقله لمركبة أخرى أو العبث به بما يفقده صلاحيته.

وحتى لا تضع نفسك تحت طائلة الإجراءات القانونية.. نستعرض خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن تلك المنظومة، حسب فيديو نشرته وزارة الداخلية.

س- ما هو الملصق الإلكتروني؟

ج- شريحة ذكية مدون عليها كافة بيانات العربية يتم ربطها بمركز المعلومات التابع للمرور وغرف العمليات على مستوى الجمهورية.

س- مميزات عدة يقدمها الملصق.. ما هي؟

ج - الملصق الإلكتروني والألواح المؤمنة أحد أهم الخطوات اللازمة لإدارة حركة المرور من خلال أنظمة النقل الذكية.

ويوفر الملصق إمكانية التعرف على المركبات المُبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنيا، ويتيح حصر أماكن الكثافات المروري وإخطارا غرف عمليات المرور على مستوى الجمهورية؛ لتتمكن من التعامل السريع وفك التكدسات بإرشاد قائدي المركبات بالطرق البديلة من خلال ربط الملصق بمركز المعلومات التابع للمرور.

س- كيف يتم تركيبه؟

ج- يتم وضع الملصق على الزجاج الأمامي للسيارة ويتلف عند محاولة نزعه.

س- ما هي أماكن تركيب الملصق الإلكتروني؟

ج- يتوجه قائد المركبة إلى موظف التراخيص لإنهاء الإجراءات اللازمة، وعقب استلام الرخصة يتم تركيب الملصق بواسطة الفنيين المختصين.

- يتم تركيب الملصق الإلكتروني في جميع وحدات المرور على مستوى الجمهورية، وتم تحديد فترة عمل مسائية في وحدات المرور من 5 إلى 8 مساءً من أجل تركيب الملصق.

- وفي حالة سريان الرخصة، يتقدم مالك المركبة بالرخصة الخاصة بالسيارة إلى موظف التراخيص بالإدارة، وفور استلام الرخصة ويتم تركيبه في الحال.

-يمكن الحصول على الملصق الإلكتروني من خلال تسجيل البيانات الخاصة بالمواطن عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية اضغط هنا أو الدخول مباشرة على بوابة مرور مصر اضغط هنا، واختيار خدمات المركبات، ومن ثم اختيار خدمة سداد رسوم إصدار الملصق الإلكتروني، وسداد رسوم الخدمة المطلوبة على أن يتم استلام الملصق والرخصة الجديدة من خلال وحدة تراخيص المرور المختصة.

س- من هم المستهدفون من المنظومة الجديدة؟

ج- أهابت وزارة الداخلية بالمواطنين من ما لكي المركبات بكافة أنواعها التي تحمل لوحات ذات الحروف والأرقام.

س- كيف ترى الشركة المنفذة للمشروع المنظومة المرورية المتكاملة؟

ج- أشار بهاء محمد، مدير مشروع الملصق الإلكتروني بالشركة المنفذة، إلى أن الهدف من المشروع هو الحد من الكثافات المرورية على مستوى الجمهورية.

ما فائدة تركيب الملصق؟

الملصق الإلكتروني يحمي السيارة ويحافظ عليها من اللصوص أو السطو المسلح من العصابات في الطرقات السريعة والشوارع، مؤكدًا أنه من خلاله يستطيع رجال الأمن تتبع تلك العصابات والقبض على مرتكبي الحادث.

ما هي عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني؟

نصت المادة 25 من قانون المرور الجديد على: "يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه.

وتشمل العقوبات سحب الترخيص لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة أشهر، الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد عن ألف وخمسمائة جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين

google-playkhamsatmostaqltradent