recent
أخبار ساخنة

طبيب عربي بالهند يكشف حقيقة الفطر الأصفر: أشد فتكا من الأسود شاهد



لم ينته الحديث عن الفطر الأسود ونظيره الأبيض الذين ظهرا وانتشرا في دولة الهند في الآونة الأخيرة، حتى أعلنت وسائل إعلام هندية ظهور عدوى جديدة يطلق عليها «الفطر الأصفر» التي جاءت بعد فترة قصيرة من إعلان تفشي عدوى الفطر الأسود والفطر الأبيض، الأمر الذي أثار مخاوف الجميع هناك خاصة مع تفشي ذلك الوباء، خاصة بعد أن كثر الحديث عن أعراضه وخطورته التي قد تصل إلى استئصال عين من يصاب به، حتى يتمكن من العيش.

وأفادت عدة تقارير طبية أن عدوى الفطريات الصفراء، مثل العدوى الفطرية الأخرى تنتشر عبر البيئات الملوثة، أو عندما يستنشق المريض العفن الذي ينمو في البيئة.

سبب انتشار الفطر الأسود والأبيض والفطر الأصفر في الهند

من معقل الوباء بأكبر مستشفى بالعاصمة الهندية نيودلهي، يتحدث الدكتور وليد بكيلي، استشاري طب الأطفال والأسرة بمستشفى «أبولو»، لـ«الوطن» عن ظهور عدوى الفطر الأصفر بين المصابين بفيروس كورونا في غضون وقت قليل، وبصفته طبيبا أرجع السبب في انتشار تلك العدوى الفطرية في الهند إلى إصابة الملايين من السكان بفيروس كورونا وأعقب ذلك نقص شديد في المناعة لديهم، بسبب تناول المضادات الحيوية واستخدام أجهزة الأكسجين لفترة طويلة، وهي عدوى تصيب أصحاب المناعة الضعيفة في المقام الأول، بحسب وصفه.

أيهما أشد خطورة الفطر الأسود أم الفطر الأصفر

الطبيب العربي المقيم في العاصمة الهندية أكد أن عدوى الفطر الأسود منتشرة أكثر من الفطر الأبيض ويليهم الفطر الأصفر، إلا أن الأخير أشد فتكا من الأسود، وبحسب وصفه، الفطريات موجودة في الفاكهة والتربة والبيئة المحيطة بنا لكنها تتمكن من أصحاب المناعة الضعيفة.

ووجه «البكيلي» رسالة إلى الجميع بعدم الخوف من انتشار العدوى بالفطر الأسود والأبيض أو الأصفر، حيث أنها غير معدية تماما ولا تنتقل من المصاب إلى آخر، بحسب وصفه.

نصائح لتجنب الإصابة بالفطر الأصفر

توصيات عدة وجهها الطبيب العربي لتجنب الإصابة بعدوى الفطر الأسود أو الأبيض أو الأصفر، أولها التهوية الجيدة للمنازل التي تضم مرضى من أصحاب المناعة الضعيفة، والاهتمام برفع المناعة وتجنب مثبتات المناعة.

أعراض الإصابة بالفطر الأصفر

وعن أبرز أعراض الإصابة بالفطر الأصفر، أوضح البكيلي أنها تتمثل في صداع نصفي بالوجه، وتقرحات بالفم واختلال الأسنان وتقرحات اللثة والتهابات بالغشاء المخاطي، وعن حقيقة اقتلاع عيون بعض المصابين بالعدوى، أكد الطبيب العربي أن الفطر الأسود يسبب انسداد الأوعية الدموية و«غرغرينا» بالمناطق التي يصيبها، «بنضطر استئصال المناطق المصابة بالفطر»، مشبها الأمر بالسرطان الذي لابد من استئصاله من الجسم.

 

google-playkhamsatmostaqltradent