إذ شعرت بهذه الأعراض توجه فورا لـ «الحميات»




عاد القلق والفزع من جديد يتسرب في أنفس الكثيرين بعد تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، في الموجة الثانية، إذ تجاوز بالأمس أعداد المصابين بالفيروس اللعين إلى ألف مصاب، كما ارتفعت أيضًا أعداد الوفيات، وهو ما يزيد من شعور الخطر بالإصابة.

وتتعدد أعراض فيروس كورونا المستجد، سواء في الموجة الأولى أو الثانية، لذلك، كن حذرًا وعند الشعور بالأعراض التالية، لا بد من التوجه لمستشفى الحميات لمعرفة التعامل الصحيح مع حالتك الصحية.

ويرصد في التقرير التالي أعراض الموجة الأولى والثانية من (كوفيد 19).

أعراض الموجة الثانية

عرض الدكتور أمجد الحداد اخصائي الحساسية والمناعة، لـ"هن" أعراض الموجة الثانية، التي جاءت على النحو التالي:

تخثر بروتين الدم.

إحداث جلطات في الجهاز الهضمي. 

تراكم إفرازات على الجهاز الهضمي.

تكون الجلطات في بعض أجهزة الجسم. 

الشعور بالمغص.

آلام شديدة.  

وأكد أيضًا الدكتور محمد خورشيد، رئيس المؤسسة المصرية لمطوري الجهاز الهضمي والمناظير، أن الموجة الثانية من كورونا ربما تتحول فيها الأعراض من الجهاز التنفسي إلى الجهاز الهضمي وتحمل أعراض مشابهة للنزلة المعوية:

القيء المستمر.

الإسهال.

ارتفاع درجة الحرارة التي لا تستجيب للانخفاض بأدوية الخافضة للحرارة.

أعراض الموجة الأولى

بحسب الدراسات العلمية التي أوضحت أن أعراض فيروس كورونا متعددة ومنها:

الحمى

أفادت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، بأنه عادة ما تصل درجة الحرارة المرتفعة أو الحمى إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، فالشعور بالحرارة عند لمس الصدر أو الظهر قد يكون أحد أعراض فيروس كورونا، ولا تحتاج إلى قياس درجة حرارتك.

نزلات البرد

تتشابه أعراض نزلات البرد مع فيروس كورونا، لكن عندما يصاب الشخص بنزلة برد يميل إلى احتقان الحلق وسيلان الأنف ودموع العين المستمرة، ولا يصاحبها حرارة ولا أعراض جسدية مثل الصداع، وآلام العظام.

لكن أعراض كورونا تصاحبها حرارة مرتفعة لا تقل عن 38 درجة مئوية وقد تزيد، واحتقان الحلق، والكحة الجافة، وصداع شديد، وآلام المفاصل والعضلات.

السعال الجاف

السعال الجاف المستمر من الأعراض الأولية أيضًا لفيروس كورونا، وتكون مستمرة ولا ينتج عنها بلغم أو مخاط.

ضيق التنفس

يعاني مرضى فيروس كورونا المستجد خاصة كبار السن من صعوبة في التنفس، فأي شخص يشعر بألم أو ضغط مستمر في الصدر وضيق تنفس وازرقاق في الشفتين والوجه، يجب عليه التوجه إلى المستشفى للحصول على رعاية طبية عاجلة.

فقدان حاسة الشم والتذوق

فقدان حاسة الشم لا يصاحبه انسداد في الأنف، كما يحدث في حالات الرشح التقليدية، ويرافقها أحيانًا فقدان حاسة التذوق.

اضطرابات بالجهاز الهضمي

الإسهال والقيء واضطرابات كبرى في الجهاز الهضمي هي الأعراض الجديدة التي اكتشفها علماء أمريكيون، ضمن أعراض فيروس كورونا، فلاحظ الأطباء أيضًا.

احمرار العين

توصلت دراسة حديثة إلى أن فيروس كورونا وُجد في إفرازات العين للمصابين بالفيروس، وهي معدية في حالة ملامستها، وأن الفيروس قد يظهر في بدايته بالتهاب في ملتحمة العين مع الأعراض المعروفة للفيروس.

وكانت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أصدرت تنبيهات مؤخرًا، بشأن تقارير تفيد بأن الفيروس يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة، وهو التهاب الغشاء الذي يبطن الجفن.

تغير لون الشفاه

أفادت الهيئة العامة الصحة البريطانية، أن تغير لون الشفاه إلى الأزرق، فهي من علامات الالتهاب الرئوي الذي يعد أحد مضاعفات فيروس كورونا الحادة، ويعني أنك بحاجة إلى الذهاب مباشرة إلى المستشفى.

Share To:

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.