احذر.. تطبيق يتجسس على هاتفك بالتحكم في الكاميرا وتسجيل المكالمات



وجه بعض الخبراء التقنيين، تحذيرًا من برنامج للتجسس يستطيع اختراق الهواتف التي تعمل بنظام "أندرويد" وتصل إلى عدد من البيانات المهمة، بحسب "سكاي نيوز".

ويستطيع برنامج التجسس الذي جرى اكتشافه يستطيع تسجيل المكالمات وسرقة الأرقام والبيانات، فضلا عن قراءة الرسائل، وفقا لشركة "ESET" المختصة في الأمن السيبراني.

ويعرف هذا البرنامج الخاص بالتجسس بـ" Android/SpyC23.A"، ويجري إيصاله إلى الهواتف المستهدفة عن طريق تطبيقات مزيفة، حيث تقوم هذه التطبيقات بخداع المستخدمين عبر التنكر في هيئة تطبيقات معروفة من أجل النجاح في اختراق الأجهزة.

وصرح الباحث في الشركة السلوفاكية، لوكاس ستيفانكو، بأن الخبراء اكتشفوا متجرا مزيفا للتطبيقات يقوم بنشر البرنامج الخبيث.

كما أوضح الخبير، أن هذا البرنامج يقوم بأمور تبعث على القلق حينما ينجح في الاختراق، لأنه يستطيع التقاط الصور وتسجيل الصوت وحذف الملفات وربما تصوير الشاشة.

نصائح لتفادي مخاطر برنامج التجسس

ولتفادي هذه المخاطر، ينصح الخبراء بالاقتصار على تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي لجوجل وهو "بلاي ستور"، كما أشار ستيفانكو إلى أن اللجوء لهذا المتجر الرسمي والموثوق هو القادر على حماية المستخدم من التحول إلى ضحية للقرصنة.

ونصح مستخدمي الهواتف الذكية بضرورة اتخاذ الحذر والتدقيق جيدا في مصدر التطبيق وتفاصيل الاستخدام الأخرى، حتى لا يسقط في فخ التجسس.

 

تطبيق يسرق بياناتك متخفيا في خريطة كورونا

ولم يكن هذا الطبيق الأول، حيث رصد باحثون أمنيون في وقت سابق من العام الجاري، "خريطة" مزيفة تظهر انتشار الفيروس التاجية المستجد كورونا، إذ يتنكر في هذه الخريطة تطبيق خبيث يحاول سرقة بيانات المستخدمين.

عند تحميل هذا التطبيق، فإنه يسمح للمحتالين عبر الإنترنت بالعثور على موقعك وإمكانية سرقة بياناتك وربما التجسس عليك من خلال الكاميرا، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

التطبيق المذكور موجود عبر هواتف أندرويد، ويمكن تحميله عبر "جوجل بلاي" ويحمل اسم "corona live 1.1".


Share To:

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.