5 أيام من الطقس السيئ.. تحذيرات ونصائح مهمة



تحذيرات متتابعة أطلقتها هيئة الأرصاد الجوية، بخصوص الطقس بداية  غد الثلاثاء وحتى 25 أكتوبر الجاري، متوقعة أن تلك الفترة ستشهد أجواء غير مستقرة وأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية على الدلتا وحتى القاهرة، وسيول في سيناء، مع انخفاض واضح في الحرارة على الأنحاء كافة.

الانقلاب المفاجئ في الطقس، رغم أن الشتاء لم يطرق الأبواب بعد، ليس غريبا على فصل الخريف، الذي يبدأ بالإطاحة بالأجواء الصيفية، وفرض ظواهره المناخية المحيرة، بداية من نهاره الحار وليله شبه البارد، بفارق كبير في درجات الحرارة بين ساعات النور والظلام، بخلاف زيادة التذبذبات الحرارية، ما يتطلب معاملة خاصة على جميع المستويات مع هذه المتغيرات.

برد الخريف يهدد بكورونا

يحذر الدكتور محمد فهيم أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية لـ "الوطن"، المواطنين من طقس الأيام المقبلة كونهم معرضين للإصابة بنزلات برد، ما يؤدي إلى ضعف المناعة ويكونوا بذلك أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ويضيف فهيم، أن فصل الخريف يطلق عليه "أيام الحيرة"، بسبب الأجواء التي ما زالت حارة أو مائلة للحرارة نهارا، والباردة أو شبه الباردة ليلا، وأحيانا هطول أمطار، لدرجة أنه لم تظهر أغان كثيرة لفصل الخريف، بسبب أجواءه غير مفهومة، موضحا أن "الفصل مرتبط باللون الأصفر والموت والوداع، رغم أنه فصل له سحر خاص ومميز".

نصائح تجنبك مشاكل فصل الخريف

- تناول سوائل دافئة مثل الينسون والقرفة والزنجبيل والكاكاو، بالإضافة إلى الشاي والقهوة، لأنها تساعد على تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وتساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ومنع جفافها، ومنع سقوط الشعر وتقصف الأظافر.

- غسل اليدين والوجه والاستحمام دائما بالماء الدافئ وليس البارد بعكس الصيف، لأنه يساعد على توسيع الشعيرات الدموية الطرفية في اليدين والقدمين وفروة الرأس، وبالتالي يمنع جفاف الجلد، وينصح بالاستحمام بماء دافئ قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية.

- الابتعاد عن الاستحمام بأي أنواع من الصابون المطهر مثل الكبريت أو الديتول أو الفينيك، كونها تعطي مناعة للميكروبات ضد المضادات الحيوية وتقتل أنواع مفيدة وهامة من الكائنات الدقيقة الموجودة على سطح الجلد لحيويته، وأيضا قد تسبب للبعض حساسية.

- ارتداء الملابس الثقيلة الأيام المقبلة من أجل الحفاظ على حرارة الجسم مرتفعة، وعدم الإصابة بنزلات برد، ولضمان نضارة البشرة والجلد ومنع جفافه.

رسائل عاجلة للمزارعين خلال 20 -25 أكتوبر

- يجب وقف الري تماما لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال اليوم وغدا.

- التركيز على الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت.

- المحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) المبكرة، يضاف إليها نحو 8-10 لتر حمض فسفوريك بالري بالغمر مع أقرب موعد ري بعد سقوط الأمطار.

- الحذر من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا، ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات)، أمراض البياض الزغبي على القرعيات وغيره.

- ضرورة إبلاغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق الموجودة فى الدلتا، بتفريغ الحلقات من القطن مع ضرورة، نقله قبل يوم الأربعاء 21 اكتوبر 2020.

- من المتوقع حدوث تشقق لثمار المانجو المتخزنة على الشجر خاصة نوعية الكيت، وكذلك الرمان والبرتقال، وتزاد الفرص مع وجود سوء صرف بالأراضي، إذ تؤدي زيادة المياه حول الجذور مع قلة التبخر، نظرا لزيادة الرطوبة الجوية، إلى ارتفاع الضغط الجذري للنبات، وبالتالي تتشقق الثمار في النهاية، وللوقاية من حدوث هذه الظاهرة يجب إجراء رية خفيفة من الآن مع منع الري حتى يوم 23 أكتوبر 2020، والعناية القصوى برش مركبات الكالسيوم، وإضافة البوتاسيوم مع الرية الخفيفة المذكورة.

وشبه أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، فصل الخريف بحالة سكون تمر بها الطبيعة حتى تحصل على راحة من صخب الصيف وضجيجه وأجواءه الحارة واستنزافه للطاقات والأجساد، كما يتيح للأرض والأشجار والحيوانات فرصة التجدد والانتعاش من جديد.

ويضيف فهيم: "كمان الخريف بيجي قبل الشتاء والبرد والعواصف والأمطار، وبيدي الجميع فرصة مناسبة للخروح من أجواء الصيف للذهاب إلى فصل الشتاء بطاقة كاملة".


Share To:

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.