recent
أخبار ساخنة

عاجل بــ230 صوتا محاكمه الرئيس امام مجلس النواب






أحال مجلس النواب الأمريكي، الخميس، الرئيس دونالد ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمة استغلال السلطة.
وجاء قرار مجلس النواب بإدانة ترامب بتهمة سوء استغلال السلطة بأغلبية 230 صوتا مقابل رفض 197 صوتا، كما صوت المجلس على إدانة ترامب بتهمة عرقلة عمل الكونجرس بأغلبية 229 مقابل رفض 198 صوتا، حسب «سكاي نيوز».
وبذلك أفضى التصويت إلى محاكمة ترامب، الشهر المقبل، أمام مجلس الشيوخ، وسيقوم خلالها أعضاء مجلس النواب بدور الادعاء، فيما يهيمن على مجلس الشيوخ الجمهوريون الذين لم يبدوا اهتماما يذكر بعزل الرئيس من منصبه.




وعلى الفور رد ترامب على قرار مجلس النواب الأمريكي في تغريدة اعتبر فيها أن المحاكمة البرلمانية لم تكن دستورية وأن ما يجري هو «انتحار سياسي». وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي افتتحت المداولات بشأن التهمتين اللتين يواجههما ترامب في إطار مساءلته، وذلك قبل التصويت عليهما.


وقالت بيلوسي: «افتتح بكل أسف المداولات بشأن مساءلة رئيس الولايات المتحدة. وإذا لم نتحرك الآن فسيكون ذلك إهمالا في أداء واجبنا».
وأضافت: «ترامب استغل سلطته للحصول على منفعة سياسية شخصية على حساب الأمن القومي الأمريكي، وشرع في حملة لم يسبق لها مثيل من تحدي الكونجرس، وعرقلة عمله، بعد انكشاف أمر مخالفاته».
وأصبح ترامب ثالث رئيس أمريكي يواجه المساءلة، في إجراء غير معتاد للتدقيق في سلطات الرئيس منصوص عليه في الدستور الأمريكي، ولا يطبق سوى على المسؤولين التنفيذيين الذين يرتكبون «جرائم وجنحا خطيرة»، ولم يُعزل أي رئيس بموجب ذلك الإجراء.
google-playkhamsatmostaqltradent