recent
أخبار ساخنة

إعدام 2 طن أغذية فاسدة ضبطت بمطاعم "شاورما وكريب"


أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام طن و920 كيلو جرام أغذية متنوعة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و284 لتر عصائر ومياه معبأة.
جاء ذلك خلال عدة حملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بالتعاون مع المدريات، استهدفت المنشآت الغذائية، مطاعم الوجبات الجاهزة، في عدد من المحافظات، خلال الفترة من 11 إلى 21 مارس من العام الجاري.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة والسكان، إن هذه الحملات تأتي في إطار توجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، للتأكد من سلامة الغذاء حرصًا على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الممارسات الضارة، مشدداً على اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية المواطنين من بعض السلع أو المنتجات الضارة بصحتهم.
ومن ناحيته، أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أن اتخذت العديد من الإجراءات لمتابعة توافر الاشتراطات الصحية بعدد من المنشأت الغذائية "المطاعم، أماكن تجهيز الشاورما، الكريب ومصنعات اللحوم والمشويات"، بالإضافة إلى متابعة الشهادات الصحية للعاملين بها، وفحص المنتجات ظاهريا، وسحب عينات للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأضاف عيد، أنه جرى المرور على 163 منشأة غذائية، وسحب 272 عينة متنوعة من أصناف الأغذية المتداولة بالأسواق، وأرسلت للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة، موضحًا أنه تم تحرير 471 محضرًا حيال المخالفات التي تم رصدها.
ولفت إلى أنه تم إيقاف تشغيل 128 منشأة غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، كما تم ضبط 59 كيلوجرام من الأغذية للشك في صلاحيتها، حيث أخذت عينات منها وإرسالها للمعامل للتأكد من مدى صلاحيتها.
وناشدت وزارة الصحة المواطنين بعدم شراء المنتجات الغذائية من أماكن مجهولة المصدر، والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية عليها.
google-playkhamsatmostaqltradent