غاب محمد صلاح عن تقرير يتحدث عن أبرز 10 لاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى، من حيث فعالية اللاعب بالنسبة لناديه.
ونقلت صحيفة ميرور الإنجليزية، تقريرا نشره موقع "هو سكورد" المهتم بالإحصائيات في دوريات العالم المختلفة، يكشف فيه عن أفضل اللاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى "إنجلترا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا"، والتي غاب عنها كل لاعبي ليفربول وصيف ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" وعلى رأسهم المصري محمد صلاح.
ويتم حساب مدى تأثير اللاعب وفعاليته، حسب تأثير الأهداف التي سجلها أو ساهم فيها، وتسببت في تحويل هزيمة فريقه إلى تعادل أو انتصار، وفيما يلي قائمة أفضل 10 لاعبين مؤثرين مع أنديتهم بالدوريات الخمس الكبرى:

10- دوفان زاباتا
حل الكولومبي دوفان زاباتا لاعب فريق أتلاتنا الإيطالي، في المرتبة العاشرة بعدما ساهم في حصول فريقه على 17 نقطة لفريقه "38% من إجمالي عدد النقاط" في الدوري الإيطالي بالموسم الجاري.


9- وسام بن يدر
ساهم الفرنسي وسام بن يدر، مهاجم فريق إشبيليه الإسباني، في جمع ما يقرب من 40% من عدد نقاط فريقه، حيث سجل 16 هدفًا في 25 مباراة بالدوري، وحسم مباراة فريقه الأخيرة أمام إسبانيول في الجولة الـ28 من الدوري الإسباني "لا ليجا" بعدما نجح في تسجيل هدف فريقه الوحيد في المباراة من ركلة جزاء.


8- كريستيانو رونالدو
واحتل البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم فريق يوفنتوس الإيطالي، المركز الثامن بعدما تسبب في جمع 18 نقطة لليوفي، هذا الموسم، وهو ما يمثل 23% من إجمالي عدد نقاط نادي السيدة العجوز الذي يتربع على عرش جدول الدوري الإيطالي بفارق 15 نقطة عن نابولي صاحب المركز الثاني.


7- بيير- إيميريك أوباميانج
وتفوق الجابوني بيير- إيميريك أوباميانج مهاجم فريق أرسنال الإنجليزي على "رونالدو"، بعدما أسهم في حصول فريقه على 18 نقطة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" بنسبة 28% من إجمالي رصيد نقاط المدفعجية في البطولة، وسجل الجابوني 17 هدفًا في الدوري الإنجليزي ويطارد الأرجنتيني سيرجيو أجويرو صاحب الـ18 هدفا.


6- جيدون سانشو
وجاء الإنجليزي جيدون سانشو، جناح بوروسيا دورتموند الألماني، سادسا متساويا مع "أوباميانج" في نسبة الأهداف التي ساهم بها مع فريقه "28 %"، وسجل "سانشو" صاحب الـ18 عامًا فقط، 8 أهداف وصنع 15 هدفا آخر، ويحتل فريقه المركز الثاني برصيد 60 نقطة متساويًا مع بايرن ميونخ متصدر البوندسليجا.


5- أنطوان جريزمان
وحل الفرنسي أنطوان جريزمان، مهاجم فريق أتلتيكو مدريد الإسباني خامسا، حيث تسبب في حصد فريقه لـ 18 نقطة، بنسبة 30% من إجمالي نقاط الروخيبلانكوس، ويحتل "جريزمان" المركز السادس في سباق هدافي الـ"ليجا" برصيد 12 هدفًا، لكنه صنع 7 اهداف أخرى.


4- بول بوجبا
وساهم الفرنسي بول بوجبا، لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي، في ثلث أهداف فريقه الإنجليزي، متسببا في حصول اليونايتد على 19 نقطة من إجمالي نقاط الشياطين الحمر البالغة 58 نقطة ليتواجد في المركز الخامس في جدول ترتيب "بريميرليج"، وتسبب صاحب الـ26 عامًا في 20 هدفا، سجل منها 11 وصنع 9 آخرين بالدوري هذا الموسم.


3- ليونيل ميسي
وتسبب الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد ونجم فريق برشلونة الإسباني، في حصد 20 نقطة للبلاوجرانا، وأشار التقرير إلى أنه دون مساهمة "ميسي" لتراجع ترتيب البارسا إلى المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري الإسباني، وشارك ميسي في 41 هدفًا من أصل 73 هدفًا إجمالي أهداف الفريق الكتالوني في الموسم الجاري.


2- ادين هازارد
وتمكن البلجيكي 

2- ادين هازارد
وتمكن البلجيكي إدين هازارد صانع ألعاب تشيلسي الإنجليزي، بالمساهمة في حصول البلوز على 20 نقطة خلال بطولة الدوري الموسم الحالي بنسبة 35 % من إجمالي نقاط تشيلسي، ورغم تراجع الفريق إلى المركز السادس في جدول "بريميرليج" برصيد 57 نقطة، وسجل لاعبوه 50 هدفًا منها 13 سجلها "هازارد" بجانب صناعته 11 آخرين.


1- نيكولا بيبي
ويتصدر الإيفواري نيكولا بيبي نجم فريق ليل الفرنسي، قائمة اللاعبين الأكثر مساهمة لفرقهم بأهداف  ونقاط هذا الموسم، حيث تسبب صاحب الـ23 عامًا، في حصول فريقه على 25 نقطة من أصل 57 نقطة يحتل بها فريقه وصافة جدول ترتيب الدوري الفرنسي، بنسبة وصلت إلى 44% من أهداف فريقه، حيث سجل "بيبي" 17 هدفًا وصنع 8 آخرين، وكشف التقرير أنه بدون تلك الأهداف لسقط ليل إلى المركز الرابع عشر في جدول ترتيب الدوري الفرنسي.
Share To:

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.