recent
أخبار ساخنة

مقتل 186 و"ابتلاع حفل موسيقي".. بركان يؤدي لـ"تسونامي" في إندونيسيا

الصفحة الرئيسية


شهدت إندونيسيا مقتل 168 شخصًا وإصابة المئات نتيجة موجات مدّ "تسونامي" الناجمة عن ثوران "بركان"، والتي ضربت مضيق "سوندا" الواقع بين جزر جاوا وسومطرة في الأرخبيل الإندونيسي، وذلك وفقا لما نشرته "سكاي نيوز".
والتقطت الكاميرات، موجة ضخمة تضرب حفلا موسيقيا على شاطئ منتجع "تانجونغ ليسونغ"، مبتلعلا الأشخاص والتجهيزات الموسيقية لأعضاء فرقة "Seventeen" المحلية لموسيقى الروك، عندما كانوا يؤدون أغنية على خشبة المسرح، وفق ما نشرته قناة "روسيا اليوم".
وقال المتحدّث باسم وكالة الحالات الطارئة، سوتوبو بوروو نوغر، في بيان رسمي، إنّه في مضيق سوندا قتل 40 شخصًا وأصيب 584 بجروح وهناك شخصان مفقودان، مشيرًا إلى أنّ هناك 3 قتلى سقطوا أيضًا في منطقة سيرانغ.
وبحسب السلطات، فإنّ التسونامي نجم عن ارتفاع المد البحري أكثر من العادة بسبب المحاق "وجود القمر بين الأرض والشمس مما يزيد ارتفاع المدّ"، وتزامن ذلك مع انهيار أرضي حصل تحت سطح البحر، وتسبّب به ثوران بركان "آناك كراكاتوا"، بحسب "سكاي نيوز".
وأوضح المتحدّث أنّ عشرات المساكن دمّرت، بسبب المدّ البحري الذي ضرب ليل السبت قرابة الساعة 21,30 بالتوقيت المحلي سواحل جنوب سومطرة والطرف الغربي من جزيرة جاوا، موضحا إجراء تحقيقاً وسط خوف من ارتفاع حصيلة الضحايا أكثر.
"آناك كاراكاتوا" جزيرة بركانية صغيرة برزت فوق سطح البحر بعد حوالي نصف قرن من ثوران بركان "كاراكاتوا" أحد 127 بركانًا ناشطًا في أندونيسيا.
وإندونيسيا عبارة عن أرخبيل يتألف من 17 ألف جزيرة وجُزيرة ويقع على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث يؤدّي احتكاك الصفائح التكتونية إلى زلازل متكررة ونشاط بركاني كبير.
وفي سبتمبر الماضي ضرب زلزال بقوة 7.5 درجات أعقبه تسونامي مدينة بالو في جزيرة سولاويسي الإندونيسية، ما أدى إلى مقتل أكثر من ألفي شخص في حين لا يزال هناك خمسة آلاف آخرين في عداد المفقودين غالبيتهم طمروا تحت الأنقاض.
google-playkhamsatmostaqltradent