انتشرت منذ عدة سنوات فكرة تناول السمن الصناعي بصورة يرى البعض أنها مبالغة وخطيرة أيضا على حد سواء، إذ يؤكد الأطباء على خطورة استخدام السمن الصناعي بكثرة، لما تتسبب فيه من أضرار صحية، نوضحها في تلك النقاط.



الدهون الحمضية

أكدت دراسة أقيمت في بوسطن، تابعة لجامعة هارفارد، أن السمن الصناعي قد تتسبب في أزمات عدة للجسم من بينها مشكلات بالقلب، بسبب وفرة الأحماض الدهنية غير المشبعة بها، مشيرة إلى أنه كلما زادت صلابة السمن في درجة الحرارة العادية، كلما كان ذلك مؤشرا لوجود كميات كبيرة من تلك الأحماض الدهنية بها، وهي ذات أضرار صحية مختلفة.

نوبات القلب

أشارت دراسة طبية أخرى بجامعة هارفرد أيضا، إلى أن نسبة الإصابة بأزمات ونوبات القلب قد تصل إلى حد الضعف مع زيادة نسبة تناول السمن الصناعي، مقارنة بهؤلاء الذين لا يضيفونها على أكلاتهم إلا بصورة شبه نادرة.

نسبة الكوليسترول

ليست المشكلة في أن السمن الصناعي تزيد من نسب الكوليسترول بالجسم، بل الأزمة الحقيقية في أنها ترفع من نسب الكوليسترول الضار تحديدا عند من يتناولها، في الوقت الذي تقوم فيه بتقليل نسب الكوليسترول المفيد، ما يؤدي إلى أزمات صحية مختلفة بالتأكيد.

لبن الأم

تؤكد الدراسات الطبية أن نسبة وكذلك جودة اللبن لدى الأم، تتأثر كثيرا بالسلب عند تناول السمن الصناعي، ففي دراسة أجريت على الأمهات الكنديات والصينيات، ثبت أن لبن الأم الكندية يحتوي على كميات من الدهون غير المشبعة تعادل نحو 33 مرة بالنسبة للموجود بلبن الأم الصينية بسبب اعتمادهن على السمن الصناعي، ما يؤثر بالضرورة على جودة اللبن لدى كل أم .

مناعة الجسم

وفقا لحديث د. ماري إينج، يتسبب تناول الدهون الحمضية غير المشبعة في تقليل رد الفعل المناعي بالجسم، وذلك من خلال تقليل كفاءة الخلايا البائية، ومع زيادة تكاثر الخلايا التائية، ما يؤدي في النهاية إلى تقليل قدرات الجسم المناعية.

مرض السكري

يعمل تناول السمن الصناعي على تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، إذ ترفع من مستويات الأنسولين بالدم، ما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.
Share To:

Post A Comment: