قال مصدر مسئول بهيئة البترول إن الوزارة تتفاوض على استيراد 500 ألف طن من البنزين والسولار، يونيو المقبل.


قال مصدر مسئول بهيئة البترول إن الوزارة تتفاوض على استيراد 500 ألف طن من البنزين والسولار، يونيو المقبل. وأضاف، لـ«الوطن»، أن «الخطوة تأتى لسد احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى الاستعداد الكامل فى حال قررت الحكومة زيادة أسعار البنزين والسولار».
وأعلنت شركة «دانة غاز» تسلمها 40 مليون دولار من مستحقاتها المتأخرة على الحكومة، وقالت الشركة إن مجموع المستحقات التى تلقتها من مصر خلال عام 2018 وصل إلى 325.9 مليون درهم بما يعادل 88.8 مليون دولار. وقال «باتريك ألمان وارد» الرئيس التنفيذى للشركة، فى بيان، إن إجمالى المستحقات التى تسلمتها الشركة خلال النصف الأول من العام يصل إلى 90 مليون دولار تقريباً، وهذه الدفعات ستمكن الشركة من تنفيذ مبادرات النمو المهمة، ومن ضمنها حفر بئر «بلسم 8» ضمن منطقة الامتياز البرية بدلتا النيل، الأمر الذى سيسهم فى توفير إنتاج إضافى للوصول إلى طاقتها الإنتاجية القصوى.
وأشار إلى أن الشركة حالياً تركيزها الرئيسى ينصب على زيادة الإنتاج وحفر أول بئر بحرية فى القطاع السادس من منطقة امتياز حقل شمال العريش البحرى، متوقعاً أن يبدأ العمل على ذلك مطلع عام 2019. وبنهاية الربع الأول من العام الحالى، زادت مستحقات شركة دانة غاز لدى الحكومة المصرية بنحو 6 ملايين دولار لتصل إلى 234 مليون دولار. وتابع: «قيمة مستحقات الشركة بلغت 32 مليون دولار، وتمكنت من تحصيل 27 مليون دولار فى الربع الأول من العام الحالى، ويشمل ذلك 10 ملايين دولار كجزء من المبالغ التى تم تسديدها من قبَل الحكومة المصرية للشركات العاملة فى قطاع النفط والغاز، و10 ملايين دولار قيمة شحنة مكثفات تم بيعها فى أواخر يناير».
وأضاف المصدر، أن مناقصات استيراد البنزين والسولار من الموردين بالخارج مستمرة حتى نهاية عام 2019، وذلك لحين تحقيق الاكتفاء الذاتى من الطاقة، تزامناً مع تحول مصر لمركز إقليمى فى تداول الطاقة فى مجال الغاز الطبيعى بنهاية 2018. وتابع: «حالة سوق الوقود مستقرة حالياً بسبب تراجع معدلات الاستهلاك».
Share To:

Post A Comment: