recent
أخبار ساخنة

مصر تقود مفاوضات الزراعة بمنظمة التجارة العالمية نيابة عن أفريقيا

الصفحة الرئيسية

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في بيان اليوم الاثنين، إن مصر تطالب بضرورة التوصل إلى حلول بشأن بعض القضايا المتعلقة بالزراعة والمطروحة بمنظمة التجارة العالمية.
وأضاف الوزير أن مصر تقود مفاوضات الزراعة في المنظمة نيابة عن المجموعة الأفريقية وتؤكد على أحقية الدول الأفريقية في استخدام برامج التخزين الحكومي لأغراض الأمن الغذائي.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها طارق قابيل خلال الاجتماع الوزاري المصغر لمنظمة التجارة العالمية والذي عُقد اليوم في مدينة مراكش المغربية بمشاركة وزراء تجارة 40 دولة عضو بالمنظمة.
وقال قابيل إن تحقيق التنمية في الدول الأفريقية مبدأ لا يمكن التنازل عنه ضمن أي نتائج يتم التوصل إليها خلال فعاليات المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية والمقرر عقده بالعاصمة الأرجنتينية بيونس ايرس خلال شهر ديسمبر المقبل.
كما تمثل مصر مجموعة الدول النامية المستوردة صافي للغذاء حيث تطالب بتزويد الدول النامية المستوردة للغذاء بصورة كاملة بسياسات تراعي التدابير المتخذة في هذا الصدد لمواجهة تحديات الأمن الغذائي، وتقديم برامج تساعد على تقليل الفجوة الغذائية في هذه الدول، بحسب الوزير.
وتطالب مصر أيضا، بضرورة تخفيض الدعم المحلي المشوه للتجارة، والحرص على وجود معاملة خاصة وتفضيلية لمجموعة الدول النامية المستوردة للغذاء بصورة كاملة، وإتاحة الفرصة للدول النامية للنفاذ إلى آليات السياسات الحمائية الخاصة وإزالة الدعم المشوه للقطن، وفقا للبيان.
google-playkhamsatmostaqltradent