تنظيم ندوات للحجاج فى مقر إقامتهم بالمدينة المنورة من خلال بعثة الوعاظ من علماء الأوقاف المخصصين لمرافقة حجاج الجمعيات الأهلية، لتق



وصلت أمس إلى الأراضى السعودية رحلة حجاج «البرى» الذين انقلب الأوتوبيس الخاص بهم فى منطقة «نخل» بوسط سيناء يوم الثلاثاء الماضى، وعلى متنها 40 حاجاً، وقال مصدر مسئول بوزارة السياحة إن لجان الوزارة الموجودة فى كل من منفذى «العقبة» و«حالة عمار» على الحدود السعودية - الأردنية قامت بإجراء الإسعافات الأولية للحجاج، وتم نقل 4 منهم إلى المستشفى للاطمئنان على سلامتهم وبيان مدى قدرتهم على استكمال برنامج الحج بعد الحادث.
وأضاف المصدر لـ«الوطن» أن مجدى شلبى، رئيس اللجنة العليا للحج والمشرف العام على بعثة الحج السياحى، كلف الشركة المسئولة عن الرحلة بتوفير أوتوبيس آخر لنقل الحجاج عقب الحادث، وهو ما تم بالفعل، موضحاً أن «الحجاج بخير، وتم تسكينهم فى فنادقهم وبدأوا فى أداء المناسك».
من جهة أخرى، قال أحمد إبراهيم، عضو اللجنة العليا للحج السياحى التابعة لوزارة السياحة، إن جميع تأشيرات الحج السياحى، وعددها 36 ألف تأشيرة صدرت بالكامل، لافتاً إلى أن حجاج السياحة من مستوى الـ4 و5 نجوم سيسافرون بدءاً من غد إلى السعودية لأداء مناسك الحج، وأن اليوم هو آخر موعد لسفر حجاج المستوى البرى إلى الأراضى المقدسة.
وأشار «إبراهيم» إلى أن البعثة الرسمية للحج السياحى استعانت هذا العام بـ5 وعاظ من وزارة الأوقاف، ليتولوا مهمة الإرشاد الدينى للحجاج، منوهاً بأنه سيتم عقد ندوات دينية لحجاج السياحة المستوى الاقتصادى لتعريفهم بمناسك الحج، والرد على كافة الأسئلة المتعلقة بأداء الفريضة، موضحاً أن العديد من شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج السياحى فئة 4 و5 نجوم استعانت بعدد من الوعاظ لمرافقة حجاجهم أثناء أداء المناسك.
«الصحة»: وفاة خامس حاج مصرى.. وعيادات البعثة الطبية استقبلت 13012 حالة مرضية حتى الآن
وأوضح «إبراهيم» أن جميع حجاج السياحة، المستوى الاقتصادى، «البرى والاقتصادى طيران» سيتناولون وجبتين يومياً طوال فترة إقامتهم فى كل من مكة والمدينة، منوهاً بقيام بعض الشركات بتقديم 3 وجبات يومية لحجاجها سعياً لتقديم خدمة أفضل لزوار بيت الله الحرام.
وفى سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس عن وفاة خامس حالة بين الحجاج المصريين بالأراضى السعودية، ويدعى رمضان عبدالستار أبوالخير جداوى، من محافظة الفيوم، ويبلغ من العمر 66 عاماً، وهو تابع لـ«قرعة وزارة الداخلية».
وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، فى بيان أمس إن الحاج توفى نتيجة غيبوبة كبدية، فى مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة، لافتاً إلى أنه تم التنسيق مع السلطات السعودية المختصة لاستخراج شهادة الوفاة. وأضاف «مجاهد» أن عيادات البعثة الطبية المصرية للحج استقبلت حتى أمس 13012 حالة مرضية، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم لها، من بينها 11793 حالة مرضية فى مكة المكرمة، و1219 حالة فى المدينة المنورة، بينما دخلت 28 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادر 10 حالات المستشفيات بعد تمام شفائهم، وما زالت 18 حالة تتلقى العلاج اللازم.
من جانبها، قالت شركة «مصر للطيران» فى بيان أمس إن «الجسر الجوى الذى أطلقته لنقل الحجاج مستمر، حيث سيّرت الشركة أمس 15 رحلة جوية أقلعت جميعها من مطار القاهرة، بواقع 10 رحلات إلى جدة و5 رحلات إلى المدينة المنورة، لنقل 3350 حاجاً من حجاج وزارة التضامن وقرعة القاهرة وتضامن بنك ناصر والمؤسسة وبعثة وزارة الصحة وحجاج السياحة وقرعة المنوفية والوادى الجديد وترانزيت لندن وميلانو وتونس وباريس وأكرا وأمستردام ولارنكا وكوبنهاجن، بالإضافة إلى رحلات العمل». وكشفت مصادر فى مطار القاهرة عن أن السلطات الأمنية بالمطار قامت أمس بالتنسيق مع الجهات المعاونة لتسهيل وتيسير إجراءات سفر ووصول الركاب بجميع مبانى المطار، خاصة فى ظل الكثافة الركابية والجوية التى يشهدها مطار القاهرة فى الوقت الراهن بمناسبة انطلاق رحلات الحج إلى الأراضى الحجازية، كما شددت السلطات الأمنية إجراءات الأمن بمداخل ومخارج المطار لملاحقة الخارجين على القانون، وتنظيم عملية دخول المسافرين والسائحين للبلاد.
من جهتها، قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن «عمليات تفويج الحجاج تتم بانتظام مع تقديم كل التيسيرات اللازمة لهم»، مشيرة إلى أنه «تم منح أعضاء البعثة الإشرافية لحج الجمعيات الأهلية كل التيسيرات والصلاحيات لاتخاذ اللازم نحو مساعدة الحجيج وتمكينهم من أداء فريضة الحج لهذا العام، ويتم تنظيم ندوات للحجاج فى مقر إقامتهم بالمدينة المنورة من خلال بعثة الوعاظ من علماء الأوقاف المخصصين لمرافقة حجاج الجمعيات الأهلية، لتقديم التوعية اللازمة لهم ومساعدتهم على إتمام مناسك الحج على الوجه الصحيح».
وأضافت «والى» فى بيان للوزارة أمس، أن ١١٦٥ حاجاً من محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح غادروا البلاد أمس من مطار برج العرب، متجهين إلى المدينة المنورة، فيما غادر ٥٢١ حاجاً محافظة سوهاج مطار الأقصر متجهين إلى جدة، منوهة بأن «ضيوف الرحمن جميعهم وصلوا بخير ويتمتعون بحالة صحية جيدة، ولا توجد حالات وفيات أو مرضى تم حجزهم فى المستشفيات حتى الآن».
Share To:

Post A Comment: