ويمكن لغير المصريين الذين حصلوا على الجنسية المصرية ممارسة الحقوق السياسية بعد خمس سنوات ويمكن انتخابهم أو تعيينهم في أي هيئة برلمانية بعد عشر سنوات.



أعلن نادي الزمالك اليوم وبشكل رسمي قيامه ببدأ إجراءات تجنيس لاعب الوسط النيجيري معروف يوسف بالجنسية المصرية، وذلك في ظل اكتمال قائمة الفريق الأبيض من اللاعبين الأجانب.
وتضم قائمة الزمالك أربعة لاعبين أجانب وهم: التونسي حمدي النقاز، المغربي حميد أحداد، الكونغولي كابونجو كاسونجو، النيجيري معروف يوسف، وأعلن أيضا النادي الأبيض عن حسم اتفاقه مع التونسي فرجاني ساسي، وهو ما يهدد مكان لاعب الوسط النيجيري معروف يوسف بالفريق الزمالكاوي.
وجاءت نصوص القانون المصري فيما يخص إجراءات التجنيس واضحة وصريحة، وهي كالتالي:
القانون المصري رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية كان ينص على إجازة تجنيس الشخص كمواطن مصري بعد 10 سنوات على الأقل من الإقامة في مصر.
عادة يكون المُجنس بالغ لسن الـ21 عاما، ويجب على المتقدمين تلبية المعايير التالية:
-أن يكون عاقل ذهنيا ولا توجد أي إعاقة تجعل منه عبئا على المجتمع.
-وأن يكون حسن السلوك والسمعة، وأنه لا يجوز فرض عقوبة جنائية أو عقوبة تقيد حريته في جريمة ضد الشرف ما لم يكن قد أعيد تأهيله.
-الإلمام باللغة العربية.
-لديه وسيلة قانونية لكسب عيشه.
-ويمكن لغير المصريين الذين حصلوا على الجنسية المصرية ممارسة الحقوق السياسية بعد خمس سنوات ويمكن انتخابهم أو تعيينهم في أي هيئة برلمانية بعد عشر سنوات.
وفي يوليو 2018 أقر البرمان المصري تعديلا على هذا القانون.
وينص التعديل على إضافة بند "إقامة بوديعة" إلى جانب الأنواع الثلاثة السابقة [إقامة عادية – إقامة خاصة – إقامة مؤقتة].
ويمنح التعديل لوزير الداخلية سلطة منح الجنسية المصرية للفئة الجديدة من المقيمين بوديعة قيمتها سبعة ملايين جنيه أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، بعد نصف المدة المنصوص عليها سابقا وهي خمس سنوات بدلا من عشر سنوات، شريطة أن تؤول قيمة الوديعة للخزانة العامة للدولة.
وبالتالي فإن الزمالك بمقدوره سداد سبعة ملايين جنيه أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية في خزانة الدولة من أجل إمكانية حصول معروف يوسف على الجنسية المصرية بسلطة من وزير الداخلية.
وكان معروف يوسف قد لعب بمصر منذ عام 2011 وحتى الأن، أي أنه قد مضى على وجوده على الأراضي المصرية ما يقرب من سبع سنوات، ووفقاً للقانون الجديد فإنه يحق له التجنيس بالجنسية المصرية.
وفي حال تجنيس معروف يوسف بالجنسية المصرية، فإنه يحق له المشاركة في صفوف المنتخب المصري دون أي عائق يمنعه من ذلك.
ويرجع السبب الرئيسي فإنه وفقاً للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم فإنها تمنع أي لاعب سبق له تمثيل المنتخب الأول لبلد معين ولو لدقيقة واحدة من المشاركة مع منتخب أخر.
وبالرجوع إلى موقف معروف يوسف من المشاركة مع المنتخب المصري حال إتمام إجراءات تجنيسه بالجنسية المصرية، فإنه يحق له المشاركة رفقة المنتخب المصري نظراً لأن اللاعب صاحب الـ25 عاماً لم يسبق له وأن شارك في مباراة دولية مع المنتخب النيجيري من قبل، كونه قد تم استدعاؤه من قبل لمعسكر المنتخب النيجيري قبل مباراته أمام جنوب أفريقيا في يونيو من العام الماضي بتصفيات كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون 2019، ولم يشارك اللاعب في تلك المباراة ولو لدقيقة واحدة.
وسبق للاعب وأن مثل المنتخب البوركيني عام 2012 وهو بعمر الـ19 عاماً، وكان ذلك في مباراة ودية غير دولية وهي ما يتيح له اللعب بقميص الفراعنة لعدم وجود حائل بينه وبين تمثيل الفراعنة.
Share To:

Post A Comment: