وزير التعليم العالي
أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على ضرورة الاستفادة من المنح التى تقدمها اليابان للباحثين المصريين؛ مما يساهم فى النهوض بالمستوى العلمى والتدريبى لهم، وذلك فى إطار المبادرة المصرية اليابانية للتعليم 2017/2018، والتى أعلنت فى بيان مشترك بين حكومتى مصر واليابان أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان مارس 2016.
وفى هذا الإطار تلقى الوزير، تقريراً مقدماً من الدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، حول فتح باب التقدم لمنح الإعلان الثالث للمبادرة المصرية اليابانية لعام 2017/2018، للمرحلتين الجامعية الأولى (للتدريب) باليابان، والدراسات العليا.
وفيما يتعلق بمنح المرحلة الجامعية الأولى، أشار التقرير إلى أن مدة المنحة التدريبية تصل لمدة شهر، على أن يكون التقديم إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات (www.mohe-casm.edu.eg) اعتباراً من 12 / 12 / 2017 حتى 6/ 1 /2018، ويشترط ألا يزيد سن المتقدم عن 22 عاماً من تاريخ الإعلان، ومقيداً بالصف الثانى أوالثالث الجامعي بجامعة مصرية حكومية، وأن يكون حاصلاً على تقدير 3.2 أو جيد جداً أو 80% في الأعوام السابقة من دراسته.
وفيما يتعلق بمنح الدراسات العليا أوضح التقرير فتح باب التقدم إلكترونياً من خلال نفس الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات اعتباراً من 12 / 12/ 2017 حتى 6/ 2 /2018 لمنح الحصول على درجة الدكتوراه، أو نظام الإشراف المشترك، أو مهمات علمية لما بعد الدكتوراه، بالإضافة إلى منح لجمع المادة العلمية للدكتوراه أو الماجستير من اليابان.
وتناول التقرير قواعد المفاضلة بين المرشحين للمنح من خلال اللجان العلمية المتخصصة باختيار أفضل المشروعات البحثية بما تتوافق مع الخطة القومية للدولة للبحث العلمي وأفضل العناصر المتقدمة. وللمزيد من التفاصيل يمكن التواصل على الإيميل التالي : (Ejep.te@mohe-casm.edu.eg)، وللاطلاع على الجامعات والمعاهد التعليمية اليابانية يمكن الرجوع للرابط الإلكتروني الآتى: (http://ift.tt/2dKvKKD).
Share To:

Post A Comment: