الجواز فى السينما المصرية.. «فى السر وعرفى وصالونات»



تظل دائما الأعمال التى تناقش قضايا الرجل والمرأة من خلال قصص الحب والزواج مصدر جذب للجمهور، ومادة خصبة للمؤلفين فى الكتابة ونسج خيوط كثير من الأحداث، ويبدو أن كثيرا من الأعمال خلال هذه الفترة تتجه لمناقشة مثل هذه القضايا من خلال العديد من الأفلام التى يتم التجهيز سواء فى إطار كوميدى أو اجتماعى، وسيطرت كلمة "الجواز" على عناوين الأفلام أيضا.
ونرصد من خلال هذه الأعمال فيلم "نص جوازة" المنتظر طرحه فى دور العرض خلال الفترة المقبلة وتدور أحداثه فى إطار كوميدى رومانسى، بطولة مريم حسن، ونبيل عيسى، ورحمة حسن ومصطفى أبو سريع، وسلوى عثمان، وليلى عز العرب، وقصة أحمد مجدى وسيناريو وحوار منة عبيد وإنتاج أحمد الباسط فى ثانى تجاربه بالإنتاج بعد فيلم «خطة بديلة".
فيلم جوازة ميرى
فيلم جوازة ميرى
ويليه فيلم "جواز الصالونات" الذى يستعد محمد نور لتصويره خلال الأيام المقبلة، وتدور أحداثه حول شاب فى إطار اجتماعى كوميدى يهرب من الزواج رغم محاولات والدته فى البحث له عن شريكة حياته، وكل مرة يهرب فى اللحظات الأخيرة.
محمد نور
محمد نور
احتل أيضا الجواز مساحة كبير من عناوين عدد من الأفلام على مدار تاريخ السينما المصرية ونستعرض من خلال السطور التالية أشهر الأعمال التى تطرقت لهذه القضية وتصدرت عناوينها والتى تنوعت
يأتى آخرها فيلم "جوازة ميرى" الذى قدمته النجمة ياسيمين عبد العزيز فى 2014، ودارت أحداثه حول فتاة شابة  تعاني من وحدتها وعدم اهتمام الشباب بها، وتتعرض لمشاكل كثيرة ولا تجد من يساعدها فيها ، فتقرر البحث عن عريس، وشاركه بطولته حسن الرداد وكريم محمود عبد العزيز.
494
 
أيضا فيلم "جواز بقرار جمهورى" الذى قدمه هانى رمزى وحنان ترك، ودارت أحداثه حول موظف شاب يعمل بوزارة الخارجية ويرتبط عاطفيا مع فتاة تجسد شخصيتها الفنانة حنان ترك ويقرران الزواج وفى يوم زفافهما يوجهان الدعوة الى السيد رئيس الجمهورية باعتباره كبير العائلة والاب الذى دائما يكون ابناءه فى حاجة اليه.
فيلم جواز بقرار جمهورى
فيلم جواز بقرار جمهورى
ومن الأعمال التى حملت فى مضمونها وعنوانها مشاكل الجواز العرفى فى السينما فيلم "جواز فى السر" الذى قام ببطولته عدد من الفنانين منهم برلنتى عبد الحميد، سعيد صالح، وتدور أحداثه زوجة تكتشف أن بعد وفاة زوجها، أنه كان متزوجاً عرفياً من سيدة أخرى، تقرر الزواج من أحد العاملين عندها، والذي يحاول إسعادها بكل إخلاص، لكن يقابل أرملة شابة جميلة، يساعدها في بعض الأمور التجارية، ويعجب بها فيتزوجها عرفيا.
جواز فى السر
جواز فى السر
ويناقش نفس القضية فيلم آخر بعنوان "جواز عرفى" بطولة وفاء وصلاح قابيل وسميرة صدقى، وتدور أحداثه يعجب رجل الأعمال عزمي بالخادمة سهير ويتزوجها زواجًا عرفيا تثور عليه زوجته عندما تعلم بزواجه فيتنكر لسهير رغم أنها حامل ، يخفى عقد الزواج العرفي.
جواز عرفى
جواز عرفى
ينضم لهم أيضا فيلم "جواز على الهوا" الذى قدم نهاية السبعينات، ويقوم ببطولته فريد شوقى وعادل إمام وناهد شريف، وتدور أحداثه فتاة تهرب من والدها وتلجأ لشخص يعمل لدى والدها يصل لغريب خطاب من صديقه فكري المقيم بأمريكا يطلب منه ترشيح عروسة له على أن يتزوجها بالتوكيل ، تنتهز أميرة الفرصة فتقترح على غريب أن تكون العروسة المرشحة حتى تتخلص من سيطرة أبيها.
جواز على الهوا
جواز على الهوا
Share To:

Post A Comment: