شارك وفد من بعثة الحج الطبية برئاسة الدكتور محمد شوقي نائب رئيس بعثة الحج الطبية، بالجولة التي نظمتها وزارة الصحة السعودية لجميع البعثات الطبية قبيل بدء مناسك الحج، والتي شملت مستشفيات مدينة الملك عبد الله الطبية وشرق عرفات والتي ستستقبل حالات الطوارئ خلال يوم عرفة وحتى انتهاء المناسك.
أوضح الدكتور محمد شوقي، نائب رئيس بعثة الحج الطبية، أن الجولة تهدف للاطلاع على جاهزية المستشفيات السعودية لاستقبال الحجاج المرضى خلال أداء مشاعر الحج، لافتا إلى التنسيق مع الجانب السعودي على كيفية استقبال وعلاج المرضى بالمستشفيات سواء من المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة كأمراض الكلى والأورام والذين يحتاجون إلى غسيل كلوي وعلاج كيماوي.
وأشار إلى تأكيد وزارة الصحة السعودية على تفويج جميع الحجاج المرضى المحجوزين بالمستشفيات إلى المشاعر من خلال قافلة مكونة من 10 أتوبيسات علاوة إلى سيارات إسعاف لضمان ذهابهم وعودتهم بسلام، بالإضافة إلى التنسيق على تواجد فرق طبية من البعثة الطبية المصرية داخل المستشفيات.
وشملت الجولة تفقد مدينة الملك عبدالله الطبية، حيث تضمنت الزيارة قسم العلاج الكيماوي، وقسم المخ والأعصاب الذي يضم 30 سريرا، وقسم للعمليات مجهز على أعلى مستوى، بالإضافة إلى قسم الجهاز الهضمي والكبد، والصيدلية العلاج الكيماوي، والمعمل الميكربيولوجي.
وتوجهت الجولة إلى مستشفى شرق عرفات الموجودة داخل عرفات، والتي تعد واحدة من ضمن 5 مستشفيات تعمل يوم واحد في العام وهو يوم عرفات، حيث تحتوي على 53 سرير رعاية مركزة و2 غرفة عمليات و 2 سرير غسيل كلوي ووحدة كبيرة لحرق النفايات الخطرة وسيارة متنقلة تحتوي أسرة رعاية مركزة للتدخل في أي طارئ.
ومن جانبه، أشار الدكتور صابر المدني مدير إدارة شؤون القطاع الصحي، رئيس البعثات الطبية بمنطقة مكة المكرمة بوزارة الصحة السعودية “إن التوجيهات كانت واضحة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأن نحسن خدمة جميع الحجاج لأنهم ضيوف الرحمن، وأن كل إمكانيات المملكة سواء مالية أو معنوية سخرت للحجاج، وأكد حرصه الشديد لتقديم أفضل الخدمات، وقال “إننا جميعا نتشرف بخدمتكم ليلا ونهارا”.
وفي نهاية الجولة، عقدت وزارة الصحة السعودية اجتماعا بالبعثات الطبية لاطلاعهم على خطة التنسيق الطبية خلال مناسك الحج في عرفة ومنى.
ألقى الدكتور عمرو قنديل رئيس الفريق الوقائي، كلمة البعثة الطبية المصرية، أكد خلالها أن الخدمات التي تقدمها المملكة للبعثات تتحسن وتتطور كل عام، موجها الشكر للمملكة على ما تقدمه من جهود كبيرة لخدمة جميع الحجاج.
وكرمت وزارة الصحة السعودية، البعثات الطبية المشاركة، بحضور مدير عام مديرية الشئون الصحية بمكة المكرمة ومساعد المدير العام للخدمات الطبية المساندة بمديرية الشئون الصحية بمكة، والدكتور علي محروس رئيس شعبة مكة بالبعثة الطبية.
Share To:

Post A Comment: